غارات أمريكية على إيران بعد هجوم على سفينة بمضيق هرمز

الحرس الثوري الإيراني: استهدفنا مواقع عسكرية أمريكية في المنطقة
وذلك رداً على ضربة أمريكية جديدة ضد إيران، دون ذكر تفاصيل حول المواقع الأمريكية التي استهدفها في المنطقة
وصدر بيان الحرس الثوري الإيراني بعدما نشرت وكالة أنباء “إسنا” شبه الرسمية بياناً سابقاً، نسبته إلى الحرس الثوري، يفيد بأن رد القوة على أي هجوم أمريكي جديد ضد إيران سيكون “سريعاً وحاسماً”، وذلك قبل أن تقوم الوكالة بحذف البيان لاحقاً
وكان الجيش الأمريكي قد شن غارات على أهداف إيرانية بعد أن اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ”انتهاك أحمق” للهدنة عقب هجومٍ على سفينة شحن في مضيق هرمز
ولم تُسجّل أي إصابات عندما استُهدفت السفينة بطائرة مسيّرة هجومية أحادية الاتجاه يوم الخميس، وهو الحادث الذي استدعى إجلاءً مُخططًا لأكثر من 11 ألف بحار من المنطقة
ورداً على ذلك
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية يوم الجمعة أنها استهدفت منشآت تخزين صواريخ وطائرات مسيّرة ومواقع رادار ساحلية، واصفةً الضربات بأنها “رد قوي” على هجوم الطائرة المسيرة، وقد حمّل الحرس الثوري الإيراني كلاً من الولايات المتحدة وإسرائيل المسؤولية
وقالت في بيان لها
إن “العدوان غير المبرر الذي شنته القوات الإيرانية على حركة الملاحة التجارية شكّل انتهاكاً واضحاً لوقف إطلاق النار”.
ووصف البيان الضربة، موضحاً أن “السلوك الإيراني الخطير قوض حرية الملاحة، في ظل تزايد تدفق حركة التجارة عبر هذا الممر الحيوي للتجارة الدولية”.
كما صرحت القيادة المركزية الأمريكية بأن الجيش الأمريكي “سيواصل تقديم الدعم والتنسيق لتأمين العبور الآمن للسفن التجارية التي تمر عبر المضيق”
اقرأ أيضاً
القرم تعلن حالة الطوارئ مع تصاعد الهجمات الأوكرانية على شبه الجزيرة



