أوكرانيا تعلن فقدان مقاتلتين من طراز MiG-29 خلال أقل من 24 ساعة

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية فقدان مقاتلتين من طراز MiG-29 خلال أقل من 24 ساعة
في حادثتين منفصلتين، إحداهما نتيجة هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة جوية
بينما لا تزال ملابسات الحادثة الثانية قيد التحقيق.
وأكدت القيادة الجوية الأوكرانية أن الاتصال انقطع بإحدى المقاتلات أثناء تنفيذ مهمة قتالية فوق منطقة بولتافا
مشيرة إلى أن الطيار تمكن من القفز بالمظلة، وتم إنقاذه ونقله إلى المستشفى، فيما بدأت السلطات تحقيقًا لتحديد أسباب سقوط الطائرة.
وفي حادثة أخرى، تداولت وسائل إعلام روسية مقطعًا مصورًا قالت إنه يوثق استهداف مقاتلة MiG-29 بطائرة انتحارية من طراز Geran-4 أثناء استعدادها للإقلاع من قاعدة جوية جنوب أوكرانيا، ما أدى إلى تدميرها بالكامل. وأقرت مصادر أوكرانية بخسارة الطائرة، مؤكدة عدم وقوع خسائر بشرية.
وبحسب التقرير، تمثل طائرة Geran-4 جيلًا جديدًا من المسيّرات الروسية النفاثة، إذ تتميز بسرعة أعلى بكثير من طائرات Geran-2، ما يجعل اعتراضها أكثر صعوبة ويزيد من قدرتها على استهداف الطائرات وهي على الأرض قبل الإقلاع.
وتأتي هذه التطورات في وقت تواجه فيه أوكرانيا تحديات متزايدة للحفاظ على أسطولها من مقاتلات MiG-29، مع استمرار العمليات العسكرية وتأخر وصول دفعات جديدة من الطائرات، بينما تعتمد كييف تدريجيًا على إدخال مقاتلات غربية إلى الخدمة.
ملاحظة: بعض التفاصيل الواردة، مثل كيفية تدمير إحدى الطائرتين ومواصفات طائرة Geran-4، تستند إلى روايات وتقارير إعلامية، في حين أكدت أوكرانيا رسميًا فقدان المقاتلتين لكنها لم تحدد بعد سبب سقوط الطائرة الثانية.



