إيران تعلن تنفيذ ضربات دفاعية ضد أهداف أمريكية وتتهم واشنطن بـ”انتهاك صارخ” لمذكرة التفاهم

انتهاك صارخ
اتهمت إيران، يوم السبت، الولايات المتحدة بـ”انتهاك صارخ” لمذكرة التفاهم لإنهاء الحرب بين البلدين،
بعد الغارات الجوية الأمريكية مساء الجمعة التي تقول إنها استهدفت سواحلها الجنوبية،
فيما عدته أيضاً انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن القوات المسلحة الإيرانية نفّذت ضربات دفاعية ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية،
وحذرت دول الساحل الجنوبي للخليج من السماح باستخدام أراضيها لشنّ هجمات على إيران.
وشدد البيان على حق إيران الأصيل في الدفاع عن نفسها وفقاً للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة،
وأن الجمهورية الإسلامية “ستدافع عن سيادة البلاد وأمنها ومصالحها الوطنية بكل ما أوتيت من قوة”
كلمة رئيس لجنة الأمن القومي
وكتب إبراهيم عزيزي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني على منصة إكس:
“هاجمت الولايات المتحدة إيران مجدداً في خضم المفاوضات. لقد أظهر الرئيس الأمريكي الفاشل عدم التزامه بمبدأ التفاوض أو وقف إطلاق النار”.
وحذر من أن “هذا الخرق المتهور لوقف إطلاق النار، كالعادة، سيؤدي إلى تراجعهم وندمهم. لم يعد تبادل الاتهامات مجدياً”.
وعقب الهجوم الأمريكي على أهداف قبالة سواحل إيران، أصدرت البحرية التابعة للحرس الثوري الإسلامي بياناً صباح السبت،
معلنة استهدافها مواقع عسكرية أمريكية في المنطقة، دون ذكر تفاصيل حول المواقع المستهدفة.
كلمة الحرس الثوري
وقال الحرس الثوري الإيراني:
“لقد أخلّ النظام الأمريكي -الذي دأب على نقض المعاهدات- بالتزاماته كعادته، وشنّ غارة جوية على سواحل الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذريعة أن سفينةً ما انتهكت مساراً غير مصرح به في مضيق هرمز”.
وأشار الحرس في بيان له إلى أن الغارة الأمريكية جاءت “عقب خرق الكيان الصهيوني لوقف إطلاق النار في جنوب لبنان”،
وأضافت أن الولايات المتحدة “سعت إلى انتهاك الالتزام، وهو ما قوبل بالرد اللازم، وسيكون هذا هو الحال في المستقبل. وفي حال تكرار هذا العدوان، سيكون ردنا أوسع نطاقاً”
اقرأ أيضاً
أوروبا تعيد النظر في أساليب خوض الحروب مع تزايد التهديد الروسي



