نيويورك تايمز: إيران تؤكد تمسكها بإدارة الملاحة في مضيق هرمز بعد استهداف سفينة شحن
أكدت إيران تمسكها بحقها في إدارة حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، وذلك بعد يوم من استهداف سفينة الحاويات “إيفر لافلي” (Ever Lovely) أثناء إبحارها بالقرب من السواحل العُمانية، في أول هجوم معروف على سفينة تجارية منذ توقيع الاتفاق التمهيدي بين طهران وواشنطن الأسبوع الماضي.
وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن مضيق هرمز يقع ضمن المياه الإيرانية والعُمانية، مشيرة إلى أن الاتفاق مع الولايات المتحدة يمنح طهران دورًا في تنظيم وتأمين حركة السفن التجارية، مؤكدة أن المرور الآمن لا يمكن ضمانه من خلال مسارات أو ترتيبات تستبعد إيران بصفتها دولة مطلة على المضيق.
في المقابل، شددت الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، في بيان مشترك عقب اجتماع وزراء الخارجية، على ضرورة ضمان حرية الملاحة الكاملة وغير المشروطة في مضيق هرمز، مع رفض أي رسوم أو محاولات لفرض السيطرة على الممر البحري الحيوي.
وأدى الهجوم إلى زيادة المخاوف داخل قطاع الشحن العالمي، حيث علّقت المنظمة البحرية الدولية جهودًا لإخراج مئات السفن العالقة من الخليج، فيما أظهرت بيانات ملاحية تراجع عدد السفن العابرة للمضيق من 73 سفينة إلى 54 خلال يوم واحد، كما غيرت بعض ناقلات النفط مسارها بعد التحذيرات الإيرانية.
ورغم التصعيد، لم تشهد أسواق النفط اضطرابًا كبيرًا، إذ تراجعت أسعار خام برنت إلى نحو 73 دولارًا للبرميل مع استمرار تدفق الشحنات النفطية، ما خفف المخاوف من حدوث اضطرابات واسعة في الإمدادات العالمية.



